الجمعة 15 ديسمبر 2017
الرئيسية / صحة الطفل / علاج الكحة عند الاطفال

علاج الكحة عند الاطفال

الكحة أو السعال هي عمل لا إرادي وفي بعض الأحيان يكون إرادياً مفاجئاً متكرراً لتفريغ المجاري التنفسية العلوية، سواء كان من المخاط أو من أيّ شيءٍ آخر نتيجة وجود مشاكل مختلفة، إنّ أسباب الكحة عند الأطفال عديدة فقد تكون ناتجة عن تهيج ناتج عن إصابة في ميكروب؛ سواء كان فيروسياً أو بكتيرياً أو التهاباً في الجهاز التنفّسي العلوي أو السفلي، أو بلعه لأيّ جسم غريب أو الارتداد المعدي المريئي.

أنواع الكحة

وتصنف الكحة إلى جافة ورطبة وقد تكون الكحة مرافقة أيضاً لصوت صفير، والذي قد يعني تضيق في القصبات الهوائية الذي ينتج عن أمراض عدة منها؛ الالتهاب الرئوي والربو، وأيضاً تكون الكحة بشكل عام مرافقة لمخاط، لكن معظم الأطفال تحت سنّ الثامنة لا يستطيعون إخراج هذا المخاط فيقومون ببلعه، وقد يلجؤون إلى الاستفراغ للتخلّص من هذا المخاط. وتصنف الكحة حسب مدة الإصابة بها فإذا استمرت لمدة تقل عن 3 أسابيع تصنف بأنها حادة وإذا استمرت هذه الكحة لأكثر من 8 أسابيع تُصنّف بأنّها كحة مزمنة، وعند الطفل السليم ممكن أن تكون الكحة طبيعية عند الأطفال إذا لم تتجاوز العشر مرات يومياً مع التأكد من خلو الطفل من أي مرض .

أسباب الكحّة

و من الأمراض التي قد تتسبب في الكحة : انزلاق السوائل الأنفية من الأنف إلى الحلق و قد تسبب في الشعور في الاستفراغ . الربو أو الحساسية من أي مواد مهيجة أو بعض أنواع الحيوانات والطيور والأزهار وتلوث الهواء والتدخين . التهاب القصبات الهوائية. الارتداد المريئي فرجوع الطعام عن طريق المريء إلى الحلق، قد يسبب تهيجاً لمنطقة الحلق مما يؤدي للسعال اللإرادي . بعض الأسباب النفسية التي تسبب السعال . التليف الكيسي cystic fibrosis.

مضاعفات الكحّة

. الشعور بالإغماء

. الأرق

. الاستفراغ

. احمرار العين والإفتاق والتبول اللاإرادي الناتج عن زياد الضغط الداخل للجسم .

علاج الكحّة

يعتمد علاج الكحة على تحديد السبب، فمثلاً في حالات نزلات البرد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات لا يفضل إعطاؤهم أدوية السعال لأن الأدوية تحتوي على آثار جانبية ، لذلك يفضل استخدام طرق وقائية يمكن من خلالها مكافحة نزلات البرد التي تصيبهم، والراحة بالسرير لذلك الوقاية خير من العلاج، فهناك وصفات من الأعشاب التي يمكن أن تقي طفلك من نزلات البرد وهذه بعض منها:

للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر يجب الإكثار من تناول السوائل والرّضاعة للأطفال الرضع سواء الطبيعية أو الحليب الاصطناعي عكس المعتقدات الخاطئة بأن الحليب يزيد من تكون المخاط.

أدوية السعال وتختلف حسب نوع الكحة جافة أو رطبة و تختلف كمية الدواء حسب عمر الطفل و وزنه.

مكملات الزنك.

فيتامين C.

إذا كان السبب نتيجة لالتهاب رئوي بكتيري يلجأ الطبيب لاستخدام المضاد الحيوي، لا تعطي مضادّاً حيويّاً لطفلك دون مراجعة الطبيب لأنّه قد يكون السبب فيروسياً وليس بكتيرياً.

هناك أعراض مصاحبة للكحة مثل الحرارة والألم، فيجب إعطاء الطفل خافض حرارة ومسكناً للألم المناسب لسنه ووزنه ( infant paracetamol ).

تساعد التباخير في تقليل من الكحة . إذا كان عمر الطفل أكثر من سنة فالمشروبات الدافئة مثل شراب العسل والليمون، و لا ينصح بإعطاء هذه المشربات للأطفال الذين هم أقل من سنة.

اللجوء إلى الطبيب

إذا كان عمر الطفل أقل من 3 أشهر.

إذا لاحظت أن هذه الكحة تؤثر على تنفس الطفل، ولا يستطيع التنفس بشكل طبيعي مثل السابق .

بدء الكحة بعد بلعه أي شيء سواء جسم غريب أو حتى أكل.

يرفض الرضاعة. تعب وإرهاق بشكل عام .

إذا استمرت الكحة لأكثر من أسبوعين.

إذا كانت حرارته أكثر من 38 سيلسيوس، ولم يستجب لخافضات الحرارة خلال ساعتين من إعطائها.

إذا كانت الكحة مصاحبة لبلغم أخضر أو بني .

معتقدات شائعة لعلاج الكحّة هناك بعض المعتقدات الشائعة لعلاج الكحة عند الأطفال مثل: استخدام خليط العسل والحليب مع إضافة السكر لجعله مرغوباً لدى الأطفال.

استخدام مزيج الزنجبيل (علماً أن الزنجبيل له فوائد عظيمة) والحليب والعسل؛ ليصبح محبّباً عند الأطفال، ويتم تناوله يومياً صباحاً ومساء. لعلاج الكحة عند الأطفال يمكن شرب اليانسون صباحاً ومساءً؛ لأن اليانسون يساعد على التخلص من البلغم وهو ذو مذاق مرغوب.

لعلاج الكحة عند الأطفال يفضل دهن صدر الطفل بزيت السمسم والقيام بتغطيته حتى يتعرق.

تناول عصير الجزر.

شرب مغلي الشوفان المحلّى بالعسل .

في حالات السعال البلغمي أو السعال المتناوب أو السعال المزمن يُفضّل استعمال الفستق الحلبي واللوز.

في حالات السعال الجاف يُفضّل استخدام العرقسوس؛ وذلك بغلي جذور العرقسوس بكوبٍ من الماء وشربه 3 مرات يومياً .

غلي الليمون وتحليته بالسكر أوالعسل وتناوله صباحاً ومساءً.

غلي أزهار الربيع في كوبين من الماء لمدة 10 دقائق وشربها صباحاً ومساءً.

غلي نبات ورد الشمس بالماء وتناوله مرة واحدة. غلي أوراق الجوافة وتناول الناتج؛ فهي مفيدة في علاج الكحة. ويعتمد العديد من الأشخاص على استخدام أنواع مختلفة من الأعشاب لعلاج الكحة، لكن لا توجد دراسة كافية أثبتت فعالية هذه الأعشاب في علاج الكحة .

شاهد أيضاً

6 علامات بسيطة تدل علي جوع طفلك قبل بكائه

هذه بعض المعلومات البسيطة التي يمكن ان تفيد الام الحديثة في تعاملها مع طفلها وهذا …