الجمعة 15 ديسمبر 2017
الرئيسية / صحة الطفل / الصحة النفسية / اهمية تعليم الطفل احترام الذات

اهمية تعليم الطفل احترام الذات

تعد سنوات الطفولة المبكرة وقتا حرجا في تشكيل إحترامِ الذات، فأثناء هذه السنوات يشكّل الأطفال إنطباعات هامة في الشخصية واحترام الذات بالاستناد إلى معاملة الأخرين لهم.

الاطفال الذين يملكون إحساسا قويا بقيمتهم يعتبرون أكثر قدرة على مواجهات التحديات، فهم يؤمنون بقدرتهم على النجاح، ويرون النكسات حالات مؤقتة يمكنهم التغلُّب عليها.

اما الأطفال الذين يملكون احتراما وثقة سيئة بالنفسِ تثبّط عزيمتهم بسهولة، وهم أقل مبادرة واي مهام ترعبهم وغالبا ما يرون العقبات هزيمة، لذا يفضل أن نبدأ بتطوير ثقة الاطفال بانفسهم باكرا، ولتباع ذلك كخطوات تساعد الاهل.
بالإمكان اتباع النصائح التالية :
1. من المهم جدا التحدث بايجابية مع الاطفال حول هويتهم وشكلهم الخارجي، باستعمال الكلمات الايجابية والمديح مع الاطفال ليشعروا بأنهم فرد هام في الاسرة، كلما شجعت الطفل كلما زادت ثقته بنفسه.

2. تأكد من اعطاء الطفل كل الاهتمام عندما يقوم بأي نشاط او تمرين، خذ وقتك لتستمع للطفل واسأله أسئلة عن شعوره ورغباته واحلامه، يجب أن يشعر الطفل بأن افكاره هامة.

3. من المفضل أن تنادي الطفل باسمه أو دلعه عند الحديث معه. لا تستعمل كلمات قاسية أو جارحة حتى لو اخطأ الطفل. تأكد من أن الصفات التي تنعتها به تؤثر في نفسيته وشخصيته وطموحاته لاحقا.

شاهد أيضاً

أفكار للاستفادة من كراتين البيض في أعمال فنية للأطفال

يحب الأطفال مشاركة أهلهم لهم في نشاطاتهم الخاصة، ويتضمن ذلك إمضاء الوقت معهم فيالابتكار والاكتشاف. إليكم …