الأحد 17 ديسمبر 2017

مكعب روبيك

نسرد في هذا المقال قصة اختراع مكعب روبيك و قصة المبتكر إرنو روبيك و نعرف ما هو مكعب روبيك و مما يتكون و ما هي انواعه المختلفة و ما نوعية مسابقاته و كيف حاز اعجاب الملايين من اصحاب الفكر الابداعي من جميع انحاء العالم.
ما هو مكعب روبيك؟مكعب روبيك هو اكثر الالغاز شعبية في التاريخ حوالي خُمس سكان العالم لعبوا بهذا اللغز. هو لغز ثلاثي الأبعاد ابتكر في عام 1974 من قبل أستاذ العمارة ” إرنو روبيك “. لم يخترع روبيك المكعب في الاساس ليكون اللغز الأعلى مبيعا في العالم و لكن اثارت انتباهه مشكلة في التصميم الإنشائي “كيف يحرك كتل الاحجار بشكل مستقل من غير ان تنهار؟”

مما يتكون مكعب روبيك؟

يتكون المكعب من 27 مكعبا صغيرة وتسمى أيضا كعيبات يكونوا المكعب الكبير. طول ضلع مكعب روبيك العادي 5،7 سم على كل جانب. كل طبقة تتكون من 9 مكعبات صغيرة يمكنها الدوران لتتداخل الطبقات . بائت محاولة روبيك الاولى باستخدام أشرطة لدنة بالفشل. و كان الحل ان يجعل المكعبات متماسكة بنفسها.
نحت روبيك بيديه المكعبات الصغيرة و وضع علامه على كل وجه من وجوه المكعب الكبير مستعملا ورق لاصق بالألوان الستة الصلبة: (الأحمر، الأبيض والأزرق والبرتقالي والأخضر والأصفر) و بدء في تدوير المكعب.
سُمّي في الاصل بالمكعب السحري و كان 3×3×3، و بيع منها اكثر من 300 مليون مكعبا حتى 2009 في جميع أنحاء العالم مما يجعله اللغز الاكثر مبيعا في العالم. تمكن آلية محورية بتدوير كل واجهة بشكل مستقل، وبالتالي يمكن خلط ترتيب الألوان. لحل اللغز، يجب أن يكون كل وجه بلون واحد.

انواع مكعب روبيك

هناك ستة انواع مختلفة من مكعبات روبيك:

2 × 2 × 2
3 × 3 × 3
4 × 4 × 4
5 × 5 × 5
6 × 6 × 6
7 × 7 × 7

لغز روبيك مشكلة تحتاج الى حل

عندما اخترع روبيك البالغ من العمر 29 عاما لغز المكعب اكتشف انه ليس من السهل اعادة ترتيب الالوان لكل من الستة وجوه للمكعب. لم يكن متأكدا من قدرته على اعادة اختراعه الجديد الى وضعه الاصلي. توقع روبيك انه بتدوير المكعب بشكل عشوائي سيقضي عمره كله و لن يصل الى الحل و هذا الذي ثبت مع مرور الوقت انه اكثر من صحيح.

بدأ في العمل على ايجاد الحل و ذلك بمحاذاة المكعبات الصغيرة الثمانية في زوايا المكعب الكبير. اكتشف روبيك ان مجموعة من خطوات متوالية لترتيب مجموعة من المكعبات الصغيرة في وقت واحد و في خلال شهر استطاع ان يعيد المكعب لوضعه الاول.

ورغم وجود عدد كبير من الإمكانات المتاحة لمكعب روبيك، هناك عدد من الحلول التي تسمح بحل المكعب في اقل من 100 من التحركات. وتم ابتكار العديد من الحلول العامة على نحو مستقل. وأكثر طريقة شعبية هي طريقة طورها ديفيد سينغ ماستر ونشرت في كتاب ملاحظات على روبيك “ماجيك كيوب“ في 1981. هذا الحل ينطوي على حل مكعب طبقة بعد طبقة: يتم أولا حل طبقة واحدة (تسمى الأعلى) ، تليها طبقة وسطى ثم طبقة نهائية ثم القاع، يمكن هذا الاسلوب من حل المكعب في أقل من دقيقة واحدة!!!.

مسابقات سبيد كيوبينغ

سبيدكيوبينغ (أو Speed cubing؛ التكعيب السريع) هي مسابقة لايجاد حل مكعب روبيك في أقصر وقت ممكن. نظمت “مجموعة كتاب غينيس للارقام العالمية” أول بطولة في ميونيخ 1981. سجل الفائز، جوري فورشي 38 ثانية.

اما أول بطولة عالمية فجرت في بودابست في 1982، وفاز بها مينه ثاي، مسجلا 22.95 ثانية.

بالإضافة إلى المسابقات الرسمية، عقدت مسابقات غير رسمية تدعو المتسابقين إلى ايجاد حل المكعب في حالات غير عادية. بعض هذه الحالات هي:

حل المكعب معصوب العينين
حل المكعب مع بفريق من شخصين واحد معصوب العينين والآخر يرشده بما عليه القيام به، والمعروفة باسم “فريق الغمامة“
حل المكعب تحت الماء في نفس واحد
حل المكعب باستخدام يد واحدة
حل المكعب باستخدام القدم

الارقام القياسية

في مايو 2007 كان ثيبايوت جاكينوت اول شخص ينهي حل المكعب في اقل من عشر ثوان تحديدا حقق 9،86 ثانية.
الرقم القياسي العالمي الحالي حققه فيليكس زمتدتش في ملبورن عام 2011 و هو 5،66 ثانية.

شاهد أيضاً

أفكار للاستفادة من كراتين البيض في أعمال فنية للأطفال

يحب الأطفال مشاركة أهلهم لهم في نشاطاتهم الخاصة، ويتضمن ذلك إمضاء الوقت معهم فيالابتكار والاكتشاف. إليكم …