الأربعاء 18 أكتوبر 2017
الرئيسية / تربية الطفل / أخلاقيات إسلامية / أنشطة للأطفال فى رمضان

أنشطة للأطفال فى رمضان

من الجميل أن نربط العبادة و الطاعة باللعب و المرح حتى يكون الأمر سهل و محبوب بالنسبة للأطفال. سنعرض لكم بعض الأنشطة العملية المرحة للأطفال فى رمضان.

كتاب تلوين شهر رمضان

للأطفال الصغار يمكنكم طباعة هذه الصور من موقع البطاقة المتميز جزى الله القائمين عليه كل خير و تجميعها فى ملف و يكون هذا كتاب شهر رمضان, يقوم الطفل بتلوين صورة جديدة كل يوم عن رمضان

Screenshot_4

 

عمل لوحة “اخبرنى هلال رمضان”

نشاط رائع شاهدته فى أحد المدونات “مدونة تفنن” قامت الأم بعمل لوحة لابنتها كل يوم تتلقى ابنتها رسالة من رمضان وتكون الرسالة إما حديث أو معلومة عن الصيام و رمضان أو تشجيع على الصدقة و الصلاة و عمل الخيرات.

اضغط على الصورة للذهاب إلى تفاصيل النشاط.

Hilal_messages

 

نشاط “بلسان عربى”

هو نشاط من مدونة “تفنن” أيضا وهو نشاط متميز بالفعل حيث تسعى هذه الأم الرائعة لتعليم ابنتها معانى كلمات القرآن الصعبة كما تعلمها وتدربها على القواعد النحوية مثل حروف الجر و حروف العطف و التنوين و غير ذلك, اضغط على الصورة للذهاب للموضوع و طباعة الأسئلة و الكلمات من المدونة.

Quraan_words

 

سجادة الأدعية والأحاديث

نشاط متميز أيضا من صفحة Shrem Arts and Crafts , وستجدون بالصفحة أيضا العديد من الأنشطة الفنية عن رمضان. ويهدف هذا النشاط لتعليم الأطفال العديد من الأدعية المأثورة خلال شهر رمضان. وستجدون الأدعية جاهزة للطباعة. اضغط على الصورة للذهاب إلى صفحة النشاط.

13263680_962937697137209_2292352863414788396_n

 

خربش كروت رمضان

يمكن عمل كروت “خربش و اكسب” بحيث يخربش الطفل المنطقة الرمادية مثل كروت الشحن فتظهر له جائزته اليوم أو يمكن تنفيذها بشكل آخر بحيث يتعلم الطفل حديث جديد أو خُلق جديد عندما يخربش الكارت.

الطريقة بالفيديو التالى فقط بعض الملاحظات:

  • يمكن أن يكون لون منطقة الخربشة أى لون آخر إذا لم يتوفر اللون الفضى
  • الألوان المستخدمة هى ألوان أكريليك (تباع فى المكتبات ورخيصة)
  • نقوم بلصق شريط لاصق على الكلام ثم ندهن المنطقة المراد إخفائها بخليط من لون الاكريليك + 3 نقط صابون سائل
  • ندهن على الشريط اللاصق مره ثم نتركه ليجف ثم ندهن مرة اخرى حتى يختفى الكلام تماما
  • هناك طريقة أخرى لعمل نفس الفكرة و لكن بإستخدام طلاء الأظافر فقط نلون المنطقة المراد إخفاؤها بألوان شمع ثم نطلى بطلاء الأظافر مره ثم نتركه ليجف ثم مره اخرى.

scratch-cards-main (1)

خدمة بريد رمضان

تقومون بعمل جروب عائلى أو بين الأصدقاء و يقوم أحد الأعضاء سواء من الأطفال أو الكبار بإرسال رسالة يومية عن رمضان مثل حديث أو خُلق, يمكنكم الإستعانة بصور و أحاديث عن رمضان من موقع البطاقة أيضا. اضغط على الصورة التالية للذهاب لقسم الصيام بالموقع.

rmadan0195

مسابقة رمضان

عمل مسابقة بين أطفال العائلة على أحد مواقع التواصل الإجتماعى مثل الواتس آب و الفيس بوك عن أحكام الصيام و فضائل شهر رمضان أو أسئلة عن الصحابة و سيرة النبى و الأحاديث النبوية ويكون هناك جوائز فى آخر الشهر.

اضغط على الصورة التالية للذهاب إلى مسابقة موقع توتزون الخاصة بالأطفال في رمضان سؤال يمكنكم استخدامه فى المسابقة الرمضانية.

فانوس وزينة رمضان

بالطبع لا مانع من عمل زينة رمضان و فانوس رمضان خاصة للأطفال الصغار لتحبيبهم فى هذا الشهر الكريم ولكن يجب ألا يكون هذا هو شغلنا الشاغل و أقصى همتنا, فرمضان ليس شهر الفانوس و الزينة و الأكل و الشراب و لا المسلسلات و الفوازير و إنما هو شهر إجتهاد فى الطاعة و العبادة, هدية ومنحة ربانية لنزداد من الحسنات و نتدرب على الإلتزام بالطاعات و الخيرات وهذا هو ما يجب أن نعلمه لأولادنا.

بعض أفكار زينة رمضان:

3- مشاهدة الكرتونات الدينية و البرامج المفيدة

الأطفال بطبيعتهم يملون ويجب شغل وقتهم فى ما هو نافع ومفيد, ومن الجميل لو تحدد الأسرة برامج هادفة محددة يكتبون أوقاتها على ورقة بجانب التلفزيون أو يشاهدوها على الإنترنت فى أوقات الفراغ أو أوقات الملل من باب الترويح عن النفس قليلا.

واحذروا من البرامج التافهة مثل برامج المقالب و غيرها أو مسلسلات الكوميديا و الضحك فهى إن لم تكن تحتوى على مشاهد و ألفاظ مخلة بالآداب و لا يصح للأطفال مشاهدتها و سمعها فهى تسرق الوقت و تضيعه فيما لايفيد و هذا شهر عظيم يجب أن نستغل كل دقيقة فيه و إن شعرنا بالملل نشاهد شيئا يرفع إيمانياتنا أو يضيف إلى عقلنا معلومة جديدة و لا نشاهد برامج تستخف بعقولنا و تعلم أبنائنا إخافة الآخرين و إرعابهم بغرض الضحك أو تعلم الأولاد كلمات غير لائقة و إيحاءات غير محترمة بغرض الضحك.

كرتون ” حبيب الله”

يتكلم عن السيرة النبوية وهو من نفس سلسلة مسلسل “كليم الله” الذى يروى قصة سيدنا موسى عليه السلام و مسلسل “خليل الله” الذى يروى قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام.

شاهد أيضاً

أهداف للأطفال فى رمضان

اقترب شهر رمضان … شهر القرآن …. شهر الحسنات… كل عام و أنتم بخير. جلست …