الأربعاء 18 أكتوبر 2017
الرئيسية / ركن المرح / ألعاب ترفيهية / أفكار مبتكرة في إعادة التدوير داخل المدرسة

أفكار مبتكرة في إعادة التدوير داخل المدرسة

قد يواجه المدرسون صعوبات كثيرة عند التفكير في تزيين الفصل أو تنظيم محتوياته مع الميزانيات البسيطة المعتمدة من المدرسة لهذا الجانب، منهم بالفعل من يبدع و يبتكر ديكورات بسيطة تغير بالكامل شكل الباب و النوافذ والجدران… فتصبح بيئة التعلم بذلك وسيلة إضافية لتحفيز الطلاب على الدراسة الفعالة. لكن هناك أيضا مجموعة من المعلمين يحتاجون إلى المساعدة والتوجيه فيما يخص تغيير فضاء القسم و توفير مستلزمات تملأ جنباته، وتؤدي دورها النفسي والديداكتيكي والذي تتجسد آثاره بشكل كبير سواء على الطلاب أو على المدرس عينه.
هذه مجموعة من الأفكار المبتكرة المستقاة من هنا وهناك عبر شبكة الإنترنت، ستساعدكم في إعادة التدوير لبعض المتلاشيات و الأدوات المختلفة واستخدامها في المدرسة أو داخل الفصل كوسائل تعليمية أو فقط للتزيين و الديكور و تنظيم مختلف اللوازم المدرسية.

1- أعواد المثلجات

يمكن جمع الكثير منها بالتأكيد، وهي مفيدة جدا وتتيح تشكيل العديد من المجسمات و الأشكال الجميلة عبر إضافة لمسة جميلة باستخدام الصباغة مثلا…

2- مشابك الغسيل

بسبب تركيبها المميز، تلهم مشابكُ الغسيل العديدَ من المعلمين عند تزيين الفصل، وهذه الصور أسفله خير دليل على الأفكار الجميلة التي يمكن تطبيقها بهذا الخصوص.

 

3- علب معدنية

العديد من المواد الغذائية تكون معبأة في علب معدنية، وهذه الأخيرة تصلح كثيرا في جمع وتصنيف المستلزمات الدراسية داخل الفصل كما تشاهدون في الصور:

 

4- إطارات السيارات

لا يمكن الحديث عن إعادة التدوير دون ذكر الاستعمالات المتعددة لإطارات السيارات، سواء في البستنة أو التأثيث وغيرها من الأفكار نلخصها في هذه الصور المتنوعة:

 

5- الأزرار

ما يجعلها مناسبة في التزيين هو أشكالها و أحجامها و ألوانها المختلفة، وهذه الأفكار هي فقط عينة مما يمكن إنتاجه و تنفيذه باستخدام الأزرار.

 

6- قارورات البلاستيك

دائما ما نجدها في قمامة المنزل أو المدرسة… والجميل أنه يمكن استغلالها لتصميم أشياء جميلة من قبيل ما ستشاهدونه في الصور التالية:

7- علب الكرتون

لقد اعتدنا على رمي أو إحراق علب الكرتون بعد إفراغها من محتوياتها، بعد مشاهدتك للصور أسفله ستعيد النظر في ذلك. في الحقيقة، يمكن إعادة استخدام العلب الكرتونية بطرق مختلفة داخل الفصل وهذه ليست إلا عينة من الأفكار الجميلة القابلة للتنفيذ.

8-  كؤوس بلاستيكية

نظرا لوفرتها، يمكن لكؤوس البلاستيك أن تحل الكثير من المشاكل المتعلقة بالتنظيم داخل الفصل، حيث أن أشكالها و ألوانها المختلفة قد تضفي على مكتبك لمسة جميلة أو تجعل متحف القسم ذا رونق خاص، وهذه بعض الأفكار التي قد تساعدك ربما في ابتكار استخدامات أخرى..

9- صناديق

سواء كانت خشبية أو بلاستيكية، فهي تمتاز بصلابتها أي أن استخدامها في الفصل قد يكون على سبيل التأثيث و الديكور كما نرى في الصور:

10- علب زجاجية

تُعبَّأُ العديد من المواد الغذائية في علب زجاجية، والجميل أن لها فائدة كبيرة في إعادة التدوير ، فشفافيتها تجعلها مميزة و جيدة لجمع بعض المستلزمات المدرسية أو تصنيف وعرض بعض الحبوب والقطنيات مثلا…

 

المصدر

شاهد أيضاً

بالصور.. 7 أفكار بسيطة لإعادة تدوير الزجاجات الفارغة

لا يخلو أي منزل من زجاجات بلاستيكية لا تنتهي حتى بالتخلص الدوري منها، ولكن ما …