الجمعة 20 أكتوبر 2017
الرئيسية / ركن المرح / قصص أطفال / قصة التاجر الذكي الذي كان يطلب من ابنه يومياً أن يرمي النقود في البئر
قصة التاجر الذكي الذي كان يطلب من ابنه يومياً أن يرمي النقود في البئر
قصة التاجر الذكي الذي كان يطلب من ابنه يومياً أن يرمي النقود في البئر

قصة التاجر الذكي الذي كان يطلب من ابنه يومياً أن يرمي النقود في البئر

يحكي أن كان هناك تاجر غني جمع ثروته بعد جد وإجتهاد وعمل لسنوات طويلة، كان لهذا التاجر زوجة وابنة شابه و ابن متوسط العمر، وكان هذا التاجر في بداية حياته فقير وبسيط الحال ولكنه تمكن من تكوين ثروته الكبيرة من عرق جبينه، وخشي هذا التاجر ان يضيع ابنه ثروته بعد مماته، لأنه كان كثير اللعب واللهو، فقرر التاجر الذكي أن يعلم ابنه درساً حتي يضمن أن يحافظ علي ثروته في المستقبل، فنادي ابنه وقال له : يا بني سوف نخرج الآن معاً للعمل، ولكن إن عدت مساءاً وأنت لم تنجز عملاً جيداً فأنت لن تحصل علي وجبة العشاء هذه الليلة .

في المساء عاد التاجر إلي المنزل فنادى علي ابنه وسأله : اخبرني ماذا فعلت اليوم يا بني ؟ فقام الابن بإعطاء والده مبلغ من النقود ( وكانت هذه النقود قد أعطته له والدته ) وقال له : تفضل يا ابي هذا ما جنيته اليوم من عملي، فطلب التاجر من ابنه أن يقوم برمي هذه النقود في البئر، فركض الولد علي الفور دون تفكير ورمي كل النقود في البئر، ففهم الأب الذكي ان هذه النقود ليست من عرق جبين ولده وأنه حصل عليها من أمه أى بطريقة سهله .

في اليوم التالي طلب التاجر من زوجته أن تذهب إلي بيت أهلها وتمكث هناك بضعة أيام، وطلب من ابنه أن يخرج للعمل ويعود في المساء بنقود يجنيها من عمله، فقام الولد بأخذ مبلغ من المال من أخته، وعندما عاد والده في المساء كرر نفس السؤال من جديد، فأخرج الولد النقود التي أخذها من أخته وقال لأبيه : هذا ما جنيت اليوم من عملي يا والدي، فطلب منه الأب أن يرمي النقود من جديد في البئر، فركض الولد وألقي كل ما بحوزته في البئر، ففهم الأب من جديد أن ابنه أخذ النقود من أخته، فقرر أن يرسلها هي الأخري إلي امها .

وفي صباح اليوم الثالث طلب الأب من ابنه أن يخرج للعمل ويعود مساءاً بالنقود، فخرج الابن من المنزل وبدأ يتجول في الأسواق لأنه لم يجد أحد يأخذ منه المال واضطر علي العمل، رأي محل فيه بضاعة، فطلب من صاحب المحل أن يحصل علي عمل، واتفق الطرفان علي ان يقوم الولد بتنظيم البضاعة داخل المحل وترتيبها بشكل جميل مقابل مبلغ من المال .

بدأ الولد بالعمل حتي انتهي من تنفيذ كل ما طلبه صاحب المحل وتقاضي أجره كاملاً، وفي المساء عاد إلي المنزل فسأله والده ماذا جنيت اليوم يا بني ؟ فأخرج الولد ما تقاضاه من التاجر ووضعة أمام أبيه، فطلب منه الاب أن يرمي النقود في البئر، تردد الولد كثيراً وفكر وبدأ في البكاء قائلاً : يا ابي انت لا تعلم كم تعبت حتي حصلت علي هذه النقود، فكيف تطلب مني الآن أن أرميها في البئر، فضحك الأب وقال لابنه : الآن أنا مطمئن علي ثروتي .. ففهم الابن الدرس الذي أراد والده ان يتعلمه .

شاهد أيضاً

الديك الذكي والثعلب المكار

قصة الديك الذكي والثعلب المكار

يحكي ان في يوم من الأيام كان هناك ديك ذكي جميل يجلس فوق غصن شجرة …