السبت 21 أكتوبر 2017
الرئيسية / تربية الطفل / مشاكل الأطفال / لهذه الأسباب طفلك يتصرف بطريقة سيئة

لهذه الأسباب طفلك يتصرف بطريقة سيئة

تربية الطفل هي مهمّة ليست سهلة على الإطلاق وتتطلب المسؤولية والصبر والوعي الكافي لدى الأهل من أجل عدم ارتكاب الأخطاء التي قد تؤثر سلبًا على شخصية الطفل وسلوكه. وفي معظم الأحيان لا يرى الأهل شائبة وخطأً في تصرفاتهم وتعاملهم مع أطفالهم إلاّ أنّ هذه التصرفات هي التي تقف وراء سلوك الأطفال السيء. كيف؟

طفلك يكذب؟

فهذا يعني أنّك قد بالغت في ردّة فعلك على الأخطاء السابقة. ولا نعني هنا بأنه لا يجدر بك توبيخ طفلك عندما يخطئ بل فليكن نقدك له بنّاءً وحاولي ألاّ تصرخي عليه بل اجعليه يفهم لماذا لا يجب أن يقوم بهذا العمل.

طفلك لا يثق بنفسه؟

فأنت تعظينه وتنصحينه أكثر من تشجيعك له. من المفيد جدًّا أن تنصحي طفلك إلاّ أنّ تشجيعك له مهمّ جدًا لتعزيز ثقته بنفسه وبقدراته. لذلك حاولي إحقاق التوازن بين هذين الأمرين.

طفلك جبان؟

طفلك جبان لانّك تساعدينه على الفور وتزيلين له كلّ العقبات التي تعترض طريقه. لا تساعدي طفلك إلاّ عندما يكون بحاجة ماسة إلى هذه المساعدة وعندما تتعذّر الأمور عليه فهو يحتاج للإتّكال على نفسه لكي تصبح شخصيته قوية.

طفلك يغار؟

طفلك يغار لأنّك تقارنينه دائمًا بأخيه أو بغيره من الأطفال. لا تقارني طفلك بأحد لأنّك لا تجعلينه يغار كثيرًا فحسب بل تحطمين بذلك ثقته بنفسه.

طفلك يغضب كثيرًا وإزاء أتفه الأمور؟: لأنّك لا تمدحينه وتشجّعينه بشكل كافٍ، فلا يرى سوى الغضب للتعبير عن انفعالاته ومحاولة لفت انتباهك.

طفلك لا يحترم الآخرين؟

إذا كان طفلك لا يحترم ولا يأبه لمشاعر الآخرين فلأنك تأمرينه بشكل دائم ولا تعيرين مشاعره أي اهتمام.

طفلك يأخذ ما ليس له؟

تشترين كلّ شيء لطفلك ولا تنقصين عنه شيئًا وبالرغم من ذلك فهو يأخذ أغراض غيره؟ يقوم طفلك بذلك لأنّك لا تأخذين برأيه ولا تتركين له حرية اختيار ما يريد!

شاهد أيضاً

الأعراض المختلفة بين الطفل الشقي الطبيعي والطفل المصاب بفرط الحركة وقصور الانتباه

عزيزتي الأم، أبناؤنا هم مشقة الحياة ولذتها، هم ثمرة حياتنا وكل ثمرات هذه الأرض نباتًا كانت أو …