الأحد 19 نوفمبر 2017
الرئيسية / تربية الطفل / أفكار تربوية / مهارات عليكِ تعليمها لطفلك قبل دخوله المدرسة

مهارات عليكِ تعليمها لطفلك قبل دخوله المدرسة

تهيئة الأطفال لمرحلة جديدة في حياتهم، يقلل من توترهم ومخاوفهم ويشجعهم على الانغماس في المرحلة بثقة واستمتاع، نقدم لكِ أهم المهارات التي يجب عليكِ تعليمها لطفلك قبل ذهابه إلى المدرسة.

فكما تحدثنا من قبل عما يجب معرفته قبل الحضانة، نتحدث هنا عما يجب أن يعرفه طفلك عند بدء مرحلة المدرسة:

1- يجب أن يتعلم الاستماع للتعليمات واتباعها، يمكنك تدريبه بشكل يومي من خلال أن تطلبي منه أوامر بسيطة، على أن تبدئي بأمر واحد ثم أمرين معًا ثم ثلاث أوامر وهكذا.

2- يجب أن يتعلم تحديد احتياجاته وإخبار مدرسه بها: شجعيه دائمًا على تكوين جمل من 5 أو 6 كلمات، وأن يوضح ما يشعر به من جوع أو ألم.

3- يجب أن يتعلم مشاركة أصدقائه اللعب وتبادل الأدوار: جزء كبير من حياة المدرسة معتمد على مشاركة الأصدقاء، ولتشجيعه على ذلك احضرى لعبة جماعية بالمنزل والعبوا معًا حتى تعززِ لديه فكرة تبادل الأدوار.

4- يجب أن يتعلم فهم القصص البسيطة والتمكن من حكيها مرة أخرى: فيستطيع الأطفال في العام الأول من المدرسة أن يستمعوا لقصة من 5 : 10 دقائق، تخصيص وقت روتيني للقراءة يوميًا، سيساعد طفلك على إتقان مهارة الحكى والاستماع والقراءة أيضًا.

5- يجب أن يتعلم قراءة بعض الكلمات البسيطة مثل: أنا، لا، نحن”، حاولي شراء كتب بها كلمات بسيطة وتشجيعه على قرائتها بسهولة لتزداد ثقته بنفسه.

6- يجب أن يتعلم إطعام نفسه وارتداء ملابسه بمفرده، وكذلك استخدام الأزرار والسوست بسهولة.

7- يجب أن يعرف أساسيات استخدام الكمبيوتر، مثل التعامل مع الفأرة Mouse.

8- يجب أن يتعلم التفريق بين الأطعمة الصحية والضارة وأضرار الإكثار من الحلويات.

9- يجب أن يتعلم التفريق بين الماضي والمستقبل: دائمًا اطرحي عليه أسئلة حول ما فعله أمس، وما يود أن يفعله غدًا، ومع مرور الوقت سيستطيع التمييز بينهم بسهولة.

10- يجب أن يتعلم الذهاب إلى الحمام بمفرده، وأهمية النظافة بعد الحمام وغسل يديه بمفرده.

11- لا بُد أن يتعلم طفلك الاستقلالية وطلب المساعدة وقت الحاجة فقط، وكذلك استكمال الأنشطة التي يبدأ فيها بمفرده.

12 – يجب أن يتعلم الشجاعة عند التحدث والتعبير عن نفسه، يمكنكِ لعب دور المدرس والطالب معه، ليتعلم كيف يرفع يده عند طلب مساعدة أو مشاركة، حتى يتغلب على الخجل.

شاهد أيضاً

لوّن صلاتك طريقة جديدة لتحبيب الصلاة للأطفال

الهدف: تحبيب الصلاة على وقتها إلى الطفل، بعيدا عن الإجبار والترهيب. الفئة المستهدفة: الأطفال في …