السبت 21 أكتوبر 2017
الرئيسية / تعليم الطفل / التفكير الإبداعي / كيف تحبب ابنك في القراءة منذ نشأته؟

كيف تحبب ابنك في القراءة منذ نشأته؟

من منا لم يواجه يوما مللا قاتلا أثناء قراءته أحد الكتب؟ حسنا، ما بالك بالأطفال في ذلك السن الصغير! تعد عملية تشجيع طفلك على القراءة أحد أهم ما يمكنك أن تقدمه له وهو في هذه السن الصغيرة، وتأكد أنه سوف يقدر ذلك الأمر في الكبر ويكن المعروف لك على ذلك. إليك بعض الطرق التي سوف تحبب طفلك للقراءة بالتأكيد.

1- شجع طفلك

دفع طفلك تجاه القراءة عن طريق أمره بالتأكيد لن يكون بالأمر المحبب له، فإن أردت أن تجعل طفلك عاشقا للقراءة فحاول أن تكون إيجابيًا معه وتدفعه بطرق أخرى، مثل أن تجلب له بعض الهدايا، وتعطيها له بعد أن ينهي أحد الكتب. كما يمكنك أن تشجعه لفظيًا بعبارات إيجابية مما يحفز رغبته أكثر تجاه القراءة.

2- تناقش مع طفلك

مناقشة طفلك فيما يقرأ تُعد أحد أفضل الوسائل لتحفيزه على القراءة، حيث يدرك بذلك أنك مهتم بما يقرأه مما يجعله أكثر حبا للقراءة، فلن تتوقف فائدة المناقشة على جعله محبا للقراءة فقط، بل سوف تعزز قدراته على التواصل، التفاوض والعرض، كما ستجعله أكثر ثقة بنفسه.

3- اقرأ أمامه بصوت عال

ها هي الخدعة الكبرى والممتعة التي يقوم بها الآباء لتحفيز أولادهم على القراءة، حاول أن تقرأ كتاب ممتع بصوت عال أمامه، ثم لاحظ اهتمامه تجاهك، وفضوله في معرفة ما تقرأ، واترك الكتاب وقم بمراقبته من بعيد سوف تجده أخذ الكتاب بشكل عفوي وقام بالبدء في قراءته على الفور.

4- اقتل الملل

دائما ما يجد أطفالنا القراءة مملة لأنهم لا يقومون بأخذ استراحات بين فترات وأخرى. إن كنت تريد أن تقضي على هذا الأمر فحاول أن تضيف بعد الفقرات الممتعة والأنشطة والألعاب بين كل فترة قراءة تتراوح بين 15 إلى 30 دقيقة من القراءة.

5- استخدم فضول طفلك

ها هي الطريقة الثانية لتحفيز فضول طفلك بصورة كبيرة، فقط قبل أن تعطيه كتابا كي يقرأه قم بسؤاله عن شيء ما بداخل الكتاب كي يفكر به أو قم بإظهار غلاف الكتاب له واسأله أن يخمن ما الذي يتحدث عنه هذا الكتاب، ثم قم بعدها باعطائه الكتاب وشاهد شغفه تجاه القراءة.

6- شجعه على الكتابة

تعد الكتابة أحد أفضل الوسائل لتحفيز الطفل تجاه الاستزادة من المعلومات، قم بتشجيع طفلك أن يكتب أفكاره الخاصة بطريقته الخاصة واعطه، بعض الكتب التي قد تفيده أثناء كتابته. في النهاية لن تجد طفلك محبا للقراءة فقط، بل ستجد ارتفاع قدراته العقلية أيضا.

7- قدم له القصص

إن كنت تريد من طفلك أن يحب القراءة بسرعة فقم بإعطائه بعض القصص الممتعة، حيث تقوم القصص بجذب الأطفال للقراءة بصورة مذهلة لما تحمله من تشويق وإثارة كما أنها تعزز من خيال طفلك وتجعله أكثر قدرة على التفكير بشكل إبداعي ومنظم.

8- اهتم باهتماماته

إن كان طفلك يحب القراءة عن الفلك، فلا تذهب وتعطيه كتابا عن حروب العصور الوسطى، حيث أن اهتمامك بالمجال الذي يحبه طفلك وتوفير الكتب المتعلقة بشغفه سوف يحببه أكثر في القراءة كما يجعله أقوى في هذا المجال وأكثر تميزا فيه وحبا له.

9- قم بإجراء سباق

يعد عمل سباق للقراءة بينك وبين طفلك أحد الأمور التي سوف تحفزه بالشكل الكبير على القراءة، فالأطفال دائما ما يحبون فعل ذلك الأمر مع آبائهم كنوع من المنافسة وإثبات الذات وإن فاز طفلك عليك فقط قم بإعطاء هدية له على ذلك كي يحب القراءة بصورة أكثر.

10- أخبره كيف يقرأ

كثيرا من الآباء ما يعتقدون أن ملل أطفالهم من القراءة هو أمر غير طبيعيي، لكن ما دمت لم تعلم طفلك القراءة الصحيحة فتوقع ذلك دائما حيث أن عملية القراءة لا تتوقف على أن يقرأ طفلك بعض الكلمات والسطور فقط، بل تتضمن المناقشة والتسجيل والبحث كل ما عليك هو أن تساعده في هذه الأمور بجانب القراءة وتشجعه عليها باستمرار كي يصبح أفضل.