الجمعة 15 ديسمبر 2017
الرئيسية / تعليم الطفل / الأجازة الصيفية / أفضل الوسائل لقضاء العطلة الصيفية مع أولادك
الأطفال يستمتعون بالأجازة الصيفية

أفضل الوسائل لقضاء العطلة الصيفية مع أولادك

مع اقتراب فصل الصيف وبدء العطلة الصيفية. يصبح لدى الأولاد الكثير من وقت الفراغ الذي لا بد من تمضيته بطريقة مسلية ومفيدة. فكي لا يشعر الأولاد بالملل، احرصي على تمضية الوقت مع أولادك ومشاركتهم في بعض الأنشطة.

وإليك بعض الأفكار  العملية التي تساعد على قضاء العطلة الصيفية بشكل مفيد ومسلي لأولادك.

1- النزهات الخارجية

أفضل الأشياء التي يمكن عملها خلال الصيف هو الخروج في نزهة خارجية مع أولادك. فقومي باصطحاب أولادك لمكان ممتع يفضله الأولاد، لكن قبل القيام بالتنزه لابد من التخطيط السليم لتلك الرحلة. فيمكنك التخطيط لرحلة لـ 3-4 أيام أو حتى رحلة لمدة يوم واحد. لرحلة اليوم الواحد، قومي باختيار مكان قريب من المنزل كحديقة أو متنزه، أو متحف، أو نادي رياضي حيث يستمتع أولادك بتلك الأماكن وقضاء بعض الوقت.

وبالنسبة للرحلات الطويلة، فيمكنك الذهاب لأماكن ذات مسافات أبعد كزيارة بعض المنتجات السياحية القريبة من البحر، حيث يستمتع أولادك بزيارة أماكن جديدة وتعلم بعض الأشياء الجديدة. كما ستكون تلك اللحظات من أمتع اللحظات التي ستقضينها مع أولادك.

2- تنمية المهارات والمواهب الخاصة بالأولاد

لا يمكن لأحد اكتشاف مواهب الطفل أكثر من والديه. فالأباء هم أكثر من يعرف ما يسعد الأبناء، وما هي الأشياء التي يفضلونها أيضا. فيمتلك كل طفل موهبة مختلفة، يمكن استغلال العطلة الصيفية لتنميتها. فالمهارات هي الهوية الثانية للشخصية. من أكثر الهوايات التي يفضلها الأطفال في السن المبكرة هي الرسم، القراءة، التمثيل أو الأعمال اليدوية كتصميم الحلى والإكسسوارات. كما يفضل بعض الأطفال ممارسة بعض الألعاب الرياضية ككرة السلة، كرة القدم، السباحة، التنس وغيرها من الرياضات المختلفة.

3- صنع الوجبات الغذائية

يمكن للأم أن تطلب من أبنائها مشاركتها في تحضير بعض الوجبات الغذائية، وسيكون ذلك من أكثر الأمور الممتعة التي قد تمارسها الأم مع أولادها. قومي فقط بدعوة جميع أفراد الأسرة لمساعدتك في تحضير الطعام والقيام ببعض الامور البسيطة كغسيل أو تقطيع بعض الخضروات والمساعدة في ترتيب وتنظيف المطبخ بعد إتمام عملية الطبخ. فسيساعد ذلك في تعليم الأولاد بعض المهارات البسيطة وتحمل المسئولية.

4- زراعة النباتات

الاهتمام بالحديقة وزراعة النباتات هي من الأنشطة المحببة للأطفال خلال فصل الصيف. قومي بعمل بعض الأبحاث عبر الانترنت عن طريقة زراعة بعض النباتات في المنزل، وقومي بزراعتها في الحديقة بمشاركة أولادك، وإن لم يكن هناك حديقة في المنزل، يمكنك زراعتها داخل أوعية صغيرة داخل شرفة المنزل. حيث يقوم كل طفل بزراعة نبات يحبه ويكون هو المسئول عن العناية به. وفري للأولاد كل الأدوات التي سيحتاجون إليها من البذور، التربة المخصصة للزراعة، الأوعية الخاصة بالزراعة، ثم قومي بتوجيه بعض النصائح عن طريقة زراعة كل نبات مع بعض المعلومات عن درجة حموضة التربة، الإنبات، وطرق الزراعة المختلفة. كما يمكن أيضا دعوة أصدقاء أولادك لمشاركتهم تلك التجربة وقضاء بعض الوقت.

5- اكتشاف المكان الذي تعيشين فيه

قد تكونين على دراية ببعض المعلومات حول البلد الذي تعيشين فيه، لكن ليس نفس الأمر بالنسبة للأولاد. ففي السن المبكرة قد لا يعرف الأولاد الكثير من المعلومات حول بلدهم. لذلك، فقد تكون العطلة الصيفية فرصة مناسبة لاكتشاف بعض المعلومات حول المكان الذي تعيشين فيه مع أولادك. فيمكنك زيارة بعض الأماكن التاريخية والمتاحف لمعرفة بعض الأشياء حول تاريخ البلد مع الحرص على زيارة الأماكن التي لم يزرها أولادك من قبل. كما يمكنك أيضا جمع الأولاد وإخبارهم ببعض القصص حول تاريخ بلدهم، فسيساعد ذلك في تعميق مشاعر الإنتماء لدى أولادك.

6- المشاركة في الأعمال التطوعية

ينبغي تعليم الأولاد الدور الواجب عليهم القيام به تجاه المجتمع. فعلمي أولادك كيفية مساعدة الأشخاص ممن يحتاجون للمساعدة. كما أنها قد تكون فكرة جيدة أن تصطحبي أولادك في زيارة للجمعيات الخيرية والمنظمات المجتمعية للمشاركة في بعض النشاطات البسيطة التي تساعدهم على اكتشاف بعض القدرات الخاصة وتنمية المشاعر الإيجابية داخل النفس.

7- المسرح المنزلي

ليس من الضروري الخروج من المنزل للترفيه عن الأولاد. فيمكنك البقاء في المنزل ودعوة بعض الأصدقاء لقضاء يوم ممتع داخل المنزل. قومي باختيار بعض الأفلام المناسبة للمراحل العمرية لأولادك، والمفضلة لديهم أيضا. وقومي بتجهيز بعض السناكس اللذيذة كالفشار ورقائق البطاطس، والمشروبات كالعصائر الطبيعية. وقومي بمشاهدة الأفلام مع الاستمتاع بتناول السناكس. كما يمكن أيضا القيام ببعض الألعاب المنزلية كالدومينو وألعاب التفكير.

أثناء تمضية فصل الصيف مع أولادك، لا تنسي تجهيز الكاميرا لا لتقاط بعض الصور التي تسجل تلك اللحظات الممتعة التي قضيتيها مع أولادك، ثم قومي بحفظها في ألبوم للصور بشكل مضحك مع بعض الملصقات المضحكة واللماعة لتزيين الصور، فسيحب أولادك مشاركتك في تزيينها. كما أن الأطفال يحبون التقاط الصور، فلا يقتصر التقاط الصور على الخروج من المنزل. فيمكنك التقاط بعض اللقطات المضحكة داخل المنزل والاحتفاظ بها.

 

كما يمكنك أيضا تسجيل بعض الفيديوهات المرحة كي تستعيدي تلك الذكريات أثناء مشاهدتها مع أولادك فيما بعد. حيث يمكن مشاهدتها قبل انتهاء العطلة الصيفية لاسترجاع تلك اللحظات المميزة مع عائلتك.

شاهد أيضاً

ثمان أنشطة تعليمية تقوم بها مع أطفالك في الصيف

بدأت الإجازة الصيفية الطويلة، بالطبع تعاني من وجود أولادك معك في المنزل طوال النهار والليل، …