الأحد 17 ديسمبر 2017
الرئيسية / ركن المرح / ألعاب ترفيهية / 12 تطبيقًا عربيًا من أجل إجازة ممتعة ومفيدة لأطفالك

12 تطبيقًا عربيًا من أجل إجازة ممتعة ومفيدة لأطفالك

تعتبر الألعاب من أفضل وأنجح الطرق التعليمية، خصوصًا في سن مبكرة للأطفال. ونظرًا إلى أن الطفل يقضي الكثير من الوقت في اللعب؛ خاصة مع مجيء الإجازة الصيفية. فمن المفيد أن نستعين بعدد من هذه التطبيقات التي توفر للطفل المعرفة، وتكسبه العديد من المهارات في صورة شيقة ومسلية.

إليك هذه القائمة التي اخترناها لك بعناية.

1- لمسة: قصص وألعاب أطفال عربية

اختارت «أبل» هذا التطبيق ضمن أفضل التطبيقات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يوفر التطبيق مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية والترفيهية، وتشمل «القصص المتحركة، والألعاب التفاعلية، والصور واللوحات، ومقاطع الفيديو».

يتميز التطبيق بالمؤثرات البصرية والصوتية، والمحتوى التفاعلي. بجانب أنه ينشر قصصًا لكتاب عرب رائدين في أدب الأطفال، وكذلك، قصص من كتابة فريق «لمسة».

2- لعبة الفوارق المطورة للأطفال 

يمكن لطفلك الاستمتاع والتسلية بحل الألغاز؛ فهذه اللعبة تزيد التركيز، وقوة الانتباه، وتعتمد على عرض صورتين في نفس الشاشة، وإيجاد الاختلافات بينهما.

يتعلم الأطفال خلال التطبيق الفروقات بين الأشكال، والألوان، مع اجتيازه المستويات والمراحل المتباينة في درجة الصعوبة. كذلك تساعد اللعبة الطفل على معرفة أسماء الأشياء بنظام التوجيه التفاعلي الذي يوفره التطبيق لإرشاد الطفل.

3- أحلم أن أكون

كثير من الأطفال يحلمون ويفكرون بوظائفهم في المستقبل. لذا هذا التطبيق يساعد الطفل على تحديد مهنة المستقبل، عن طريق تعريف الطفل بالعديد من المِهن والوظائف المختلفة، وأسماء الوظائف، ومهام صاحب كل مهنة، والأدوات التي يستخدمها.
كذلك يحتوي التطبيق على عدد من الأنشطة لتنمية إبداعه، وقدرته على التركيز وتقوية الذاكرة وغيرها، مثل: لعبة «ترتيب الأجزاء» والتي يتعلم خلالها تجميع صور أصحاب الوظائف، وتركيب أجزائها بشكل صحيح لتكتمل الشخصية.

بجانب إمكانية تكوينه لأشكال غريبة، وممتعة بتركيب أجزاء مختلفة من هذه الشخصيات؛ فيتعلم التفريق بين الألوان، والاتجاهات المختلفة والملابس والمِهن.
ويمكن لطفلك التقاط صورة لنفسه بطريقة كاريكاتورية في الوظيفة التي يحلم بها في المستقبل من خلال كاميرا الهاتف.

4- ألعاب الذاكرة

يوفر التطبيق عددًا من الألعاب والأنشطة التعليمية والترفيهية متعددة المستويات والفئات. والتي تساعد الطفل على تطوير ذاكرته، وتنمية سرعة التفكير، وإكسابه مهارات المبادرة والتخطيط والمنطق.
يتواجد التطبيق باللغة العربية ومناسب للأطفال في سن مبكرة.

5- ألعاب أطفال تعليمية 3

يحتوي التطبيق على 12 لعبة تعلم الأطفال صور وأسماء وأصوات الحيوانات والأرقام والحروف واللغات الانجليزية، والإسبانية والبرتغالية.

بجانب ألعاب تمييز الأشكال وتوصيل النقاط والدهان والألوان وتحسين مهارات الذاكرة والمنطق والتركيز. وتهدف هذه الألعاب تحسين مهاراتهم الحركية والرؤية المكانية.

يناسب التطبيق الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، كما أنه مجاني.

6- تعليم الأطفال الإنجليزية

تطبيق مجاني يحتوي على العديد من الألعاب والأنشطة والرسومات والصور للمساعدة في تحسين مهارات تعلم وقراءة الحروف الأبجدية، مناسب لأطفال ما قبل المدرسة.

7- تعلم العربية للأطفال

يحتوي التطبيق على الحروف الأبجدية العربية، وكلمات، ونطقها بالعربية الفصحى. وإمكانية تهجئتها وتكرارها؛ كي يتمكن الطفل من حفظها. ويحتوي أيضًا مجموعة كبيرة من الحيوانات والأشكال والألوان والخضروات والفواكه والأشياء. بالإضافة لقسم للتعلم، وقسم للعب في كل جزء. وموسيقى خلفية يمكن إطفاؤها.
لا يحتوي التطبيق على أية إعلانات، وبه نسخة مجانية وأخرى مدفوعة.

8- تعليم الألوان للأطفال


تطبيق يعلم الطفل في سنوات عمره الأولى أسماء الألوان، وذلك باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية.

يستخدم التطبيق تعبيرات وجوه للألوان تتفاعل مع اللمس؛ فعندما يقوم الطفل بالنقر على اللون، يستمع للنطق الصحيح له، وفي نفس الوقت يتغير تعبير الوجه المستخدم، بجانب مؤثرات صوتية للون لمزيد من المرح أثناء عملية التعلم.

تم تصميم التطبيق؛ كي يكون سهل الاستخدام بواسطة الأطفال بمفردهم. وملائمًا للمدرسين استخدامه في الصفوف.

9- تعليم الأشكال للأطفال

تطبيق لتعليم الأطفال أسماء الاشكال الهندسية باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية باستخدام تعابير وجوه للأشكال؛ إذ يقوم الطفل بالنقر على الشكل؛ ليستمع إلى النطق الصحيح له.

ويحتوي التطبيق على مؤثرات صوتية. يسهل استخدامه بواسطة الأطفال كما يلائم استخدامه داخل الصف الدراسي.

10- موسوعة تعليم الطفل المسلم

يهدف التطبيق إلى تعليم الأطفال ـ من سن الثانية إلى العاشرة ـ قواعد الإسلام وأركانه، وأركان الإيمان، كما يضم قصار السور، بالصوت والصورة، إضافة إلى مجموعة مختارة من الأحاديث النبوية، والآداب والصفات التي يجب أن يتحلى بها الطفل المسلم من رحمة، ورفق، وصدق، ونشاط، وحب للتفوق، وحب للنجاح، وسعي لتحصيل العلوم، وممارسة الرياضة، والأكل الصحي، من خضروات وغلال.

كما يحتوي التطبيق على أنشطة لتعليم الأطفال الحروف العربية والإنجليزية والفرنسية. وتعليمهم الأرقام والأشكال الهندسية، وتصنيف الحيوانات اللاحمة والمفترسة، والحيوانات العاشبة والمترممة، والطيور، كما تعلمهم أنواع المهن، وأيضًا الغلال والخضار.
يحتوي هذا التطبيق على ألعاب رياضية ككرة القدم، ورياضة الجري، ورياضات أخرى. وصور متحركة لتعليم الآداب والتربية الصحيحة للأطفال. كما يحتوي على أنشطة لتعليم الأطفال أحوال الطقس والأحوال الجوية والكواكب والعلوم الفلكية المبسطة، وكذلك أدوات المنزل والملابس وغيرها.
يناسب التطبيق الأطفال والمعلمين والمختصين في المدارس، وكذلك رياض الأطفال. كما أنه مجاني ولا يحتوي على إعلانات.

11- موقع و برنامج سكراتش Scratch

ليس تطبيقًا، وإنما موقعًا طوره «معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا» لتعليم الأطفال البرمجة بطريقة مبسطة. يصلح الموقع للكبار أيضًا، وقد طور مستخدمو الموقع حول العالم، أكثر من مليون برنامج.

يدعم الموقع العربية، ويمكن للمبرمج تصميم البرامج بشكل سهل، وتعلم مبادئ البرمجة، وبرمجة ألعاب، ورسوم متحركة، وقصص، وفيديوهات بطريقة سلسة. يتاح البرنامج كنسخة للويب، وأخرى للتحميل.

12 Samsung Safety Screen

يقضي العديد من الأطفال وقتًا طويلًا أمام شاشات الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، وهو ما يضر عيونهم. لذا طورت شركة» سامسونج» تطبيقًا مجانيًا خاصًا لحماية الأطفال من مخاطر الاقتراب من هذه الشاشات.

يعتمد التطبيق على تقنية للتعرف على الوجوه، وتحديد مسافة بعد الجهاز أو الهاتف عن العين، بعد تثبيت التطبيق يتعين على الأب أو الأم التسجيل باسم للمستخدم، وكلمة مرور؛ لمنع الأطفال من تعطيل التطبيق. وعند زيادة اقتراب الأطفال من الشاشة عند المشاهدة أو اللعب تظهر نافذة توضيحية على الشاشة، ولا تختفي إلا بعد إبعاد الجهاز عن عيونهم للمسافة المناسبة.

شاهد أيضاً

أفكار مبتكرة في إعادة التدوير داخل المدرسة

قد يواجه المدرسون صعوبات كثيرة عند التفكير في تزيين الفصل أو تنظيم محتوياته مع الميزانيات …