السبت 20 يناير 2018
الرئيسية / تربية الطفل / أفكار تربوية / كيف أتعلم تربية الأطفال

كيف أتعلم تربية الأطفال

تهتم جميع الأمهات بتربية أطفالها تربية حسنة ، لأن الطفل هو مرآة عائلته ، أمام الناس والمجتمع ، فترى المجتمع يمدح في أهل الطفل صاحب التربية الحسنة ، ويذم اهل الطفل صاحب التربية السيئة، لذلك تحرص كل أم على تربية طفلها تربية حسنة .

التربية الصحيحة للاطفال تضمن جيلاً واعداً ناجحاً ، وتعتمد التربية بشكل كامل على الام ، والأهل ، والأشخاص المحيطون بالطفل .

ومن اهم القواعد والمبادئ التي تساعد على تربية الطفل تربية حسنة الآتي :

أولاً : يجب ان ينشأ الطفل على حب والديه وعائلته له ،فالطفل الذي حرم من الحنان والعاطفة منذ بداية حياته من الصعب جدا ان يشعر بحب احد له عندما يكبر ، ولا يتقبل ذلك الحب ، اضافة إلى أن الطفل الذي عاش نقص في الحنان يكون طفل عدواني ومكتئب ، و يمكن اعطاء الطفل الحنان من خلال العناق المستمر له ، كأن يحضن الأب أو الأم طفلهما من حين لأخر، بسبب وبدون سبب . اضافة إلى ذلك يمكن استقبال الطفل بالعناق ، الاستماع الى حديثه ، اللعب معه ، ومداعبته .

ثانياً : محاولة دمج الطفل مع العائلة ، والوسط الذي يعيش فيه ، فيجب ان يشارك الطفل في الحديث مع الكبار ، كما يجب أن يأخذ الكبار برأي الطفل ، وتحفيزه على المزيد .

ثالثاً : تجنب الحديث مع الطفل بلغته ، لذلك يجب الحديث مع طفلك بلغة الكبار لأنه يتعلم منهم.

رابعاً : الابتعاد عن الحديث المعقد والصعب مع الطفل ، لأن الأطفال سريعين التشتت .

خامساً : ضرورة أن يلعب الوالدان مع طفلهما بنفس اللعبة التي يلعب بها ، وأن يجعلوا اختيار اللعبة قراره ، وألا يلعب الوالدان مع الطفل على أنهم أكبر منه ، انما يجب النزول إلى مستواه ، وطريقة تفكيره ، وتجنب فرض رأيهم عليه ، لابد ان يجرب كل شئ بنفسه ، لأن الطفل يغلب على طبعه الفضول وحب الاستكشاف .

سادساً : الابتعاد عن المعاقبة جسدياً ، لأن المعاقبة الجسدية من شأنها أن تدمر شخصية الطفل ، ولكن ذلك لا يعني الا يعاقب الطفل عندما يقوم بأمر سلبي ، وانما يجب ان يتم معاقبته بصورة تربوية هادفة ، كأن يحرم من شئ يحبه لمدة يوم ، فمثلا يحرم من مشاهدة التلفاز لانه اساء التصرف ، كما يجب ان يظهر الوالدان غضبهم واسفهم مما قام به طفلهما ، لأن هذه الامور تجعل الطفل يشعر بتأنيب الضمير لانه تسبب في حزن والديه ، فلا يعيد الكرة .

سابعاً : يجب اأن تقوم العلاقة بين الطفل وأبويه وخصوصاً والدته ، على الصداقة ، لا ان تكون علاقة قائمة على الخوف، لان الصداقة بين الطفل واهله تعمق معنى الصداقة في ذهن الطفل ، وتمنحه الثقة الكاملة مع أصدقاؤه . ثامناً : يجب الحرص على تعليم الطفل القيم الاسلامية الصحيحة منذ الضغر، فإذا كبر على هذه القيم كان طريقه صحيحاً وكانت حياته افضل .

شاهد أيضاً

لوّن صلاتك طريقة جديدة لتحبيب الصلاة للأطفال

الهدف: تحبيب الصلاة على وقتها إلى الطفل، بعيدا عن الإجبار والترهيب. الفئة المستهدفة: الأطفال في …