الأحد 17 ديسمبر 2017
الرئيسية / تربية الطفل / تنمية مهارات الطفل / اهمية سرد القصص للطفل فى سن مبكر

اهمية سرد القصص للطفل فى سن مبكر

القراءة هى غذاء العقل و عمود الأنارة للمستقبل وهى التى تشكل شخصية الطفل ومن هنا ظهرت اهمية سرد القصص للطفل فى سن مبكر ويمكن أن تكون القراءة شيئاً ممتعاً ومسلياً لابنائنا إن أصبح أساسياً في حياتهم، وهذا الأساس يوضع وقت الطفولة حتى يصبح راسخاً وقوياً وتبنى الأفكار بطريقة صحيحة.فماذا تفعلوا لتحببوا اطفالكم فى القراءة

1- اجعل لديك الحماس اثناء سرد القصص و احكِ بكل كيانك

نوَّع في نبرة صوتك وتعبيرات وجهك وحركات جسمك بما يتناسب مع ما تحكيه، بحيث ترفع صوتك وتخفضه، وتقلل في كلامك وتسرع، وتبتسم وتعبس، وتظهر الشفقة، وترفع حاجبيك دهشة، وتبسط يديك وتقبضهما، وترفعهما وتخفضهما.

2– اجعل طفلك يسرد لك فصصاً و امدح محاولاته أثناء قراءته، وتجنب مقارنته بأقرانه

فانتظر حتى ينهي طفلك العبارة، ثم صحح له الكلمات الخاطئة دون إظهار الرضا بالخطأ، وبدون أن تسخر منه حتى لا يكف عن التعلم، ثم اطلب منه إعادة قراءة العبارة بطريقة صحيحة.

3- ساعد طفلك على الوصول إلى الهدف من القصة

ليتعلم أن القصص يمكن التعلم منها، وذلك من خلال المناقشة والحوار والأسئلة التي تساعد الطفل على التفكير والاستنتاج، لا من خلال المحاضرة والتلقين والتعليم المباشر.

4– نظام حلقات قراءة يومية

نظم حلقات تقرأ لطفلك فيها بصوت مرتفع، وتجيب على أسئلته دون ضجر لتشجعه على حب الاستطلاع، ثم بعد ذلك يعيد طفلك رواية ما سمعه منك، ويلقي أسئلة ويجيب بنفسه عنها، ثم يعرض الطفل كتاباً قرأه ويتلقى أسئلة حوله.

5– شجع طفلك على تخصيص كراسة

لكي يسجل فيها ما يعجبه أثناء القراءة، واظهر الاهتمام بما كتبه طفلك في هذه الكراسة واجعله يقرأ ما كتبه أمام الآخرين.يكتب فيها عن خبراته الخاصة وبألفاظه أي ليست موضوعات منقولة.قدم لطفلك بعض الكتب الشيقة كهدية لا كمكافأة

6– الفرق بين المكافأة والهدية

المكافأة يتم إعطاؤها مقابل سلوك أو عمل طيب قام به الطفل، أما الهدية فتقدم بلا سبب لمجرد التعبير عن الحب كتقديم هدية له في يوم ميلاده مثلاً. والسبب في تقديم الكتاب كهدية لا كمكافأة هو أن ربط القراءة بالثواب والعقاب يجعلها خبرة غير محببة لدى الطفل، ولأننا نريد أن نغرس في الطفل أن القراءة جزءاً لا يتجزأ من الحياة مثلها مثل الأكل والنوم، فأنت لا تقدر أن تعاقب طفلك بحرمانه من الأكل أو النوم مثلاً.

شاهد أيضاً

أفكار للاستفادة من كراتين البيض في أعمال فنية للأطفال

يحب الأطفال مشاركة أهلهم لهم في نشاطاتهم الخاصة، ويتضمن ذلك إمضاء الوقت معهم فيالابتكار والاكتشاف. إليكم …