الأحد 17 ديسمبر 2017
الرئيسية / تعليم الطفل / المذاكرة / طفلى كثير الحركة ولا يحب المذاكرة

طفلى كثير الحركة ولا يحب المذاكرة

هناك مشكلة تشكو بها بعض الامهات ” طفلى كثير الحركة ولا يحب المذاكرة ” لكنى اقول لكم اذا تم تعويد الطفل من صغره على حب كتب القصص فسيكبر يحب كتب المذاكرة.

وبالرغم من أن مصادر المعرفة متعددة، إلا أن الكتاب سيظل سيد هذه المصادر لما في القراءة من فوائد لا تحققها غيرها من وسائل المعرفة أو لا تحققها بنفس الدرجة، فهى تسهم في تشكيل خبرات الطفل وزيادتها في مختلف المجالات، والاقتراب به تدريجياً إلى عالم الكبار، واكتشاف عالم جديد.التعرف على نماذج من التراث والأدب المعاصر ومن ثَمَّ التعرف على التفكير الإنساني في مراحل عمره المختلفة.تكوين القيم والعادات الإيجابية لدى الطفل، وتشكيل هوايته وانتمائه، وتربية ذوقه وأخلاقه.تثقيفه وتنمية حب الاستطلاع لديه، وفي نفس الوقت تسليته.خلق الألفة بين الطفل و بين من يقرأ معه.تنمية قدراته على البحث والتفكير والتخيل والتذكر.تنمية قاموسه اللغوي.اجعل القراءة متعة لطفلك

 

إذا كان طفلك يميل إلى الأنشطة الحركية

  1. اجعل قراءة القصص جزءاً طبيعياً من الحياة اليومية، فإن تنمية الاستعداد للقراءة لدى طفلك يتجاوز مجرد القراءة من الكتب بالشكل التقليدي،
  2. يمكنك أن تحكي له القصة وهو في وضع الجلوس على مائدة الطعام، أو في السيارة، أو في طريقه إلى المدرسة أو السوق…الخ.
  3. اصنع مع طفلك كتاباً من رسوماته أو صوره، واحكي قصة عنها أو اطلب منه أن يحكي هو…
  4. العب معه بالكلمات واكتب لطفلك في ورقة جملة صغيرة أو كلمة (حسب قدراته) وضعها في حقيبته وهو ذاهباً إلى المدرسة أو الحضانة، والصق عليها (Sticker) ملون يعبر عن الجملة أو الكلمة المكتوبة. مثال: “أنا أحبك” وصورة قلب، أو “قطة” وصورة قطة جميلة.
  5. اربط ما قرأ طفلك بالرسم واللعب والتمثيل والأغاني والموسيقى، فيقوم الطفل برسم موضوعات حول ما سمعه أو قرأه، أو يؤلف تمثيلية يؤديها مستوحاه مما قرأ.
  6. اجعل طفلك يصنع إكسسوارات للكتب مثل (Bookmarks) وهى قطعة صغيرة من الكارتون تضعها في الكتاب عند الصفحة التي توقفت عندها لتعرف من أي صفحة تستأنف عند مواصلة قراءة الكتاب. شجع طفلك على صنع هذه العلامات بأشكال مختلفة ومبتكرة، ويمكنك أن تعرض على طفلك نماذج منها من خلال الإنترنت أو في المكتبات.

 

كل الوسائل السابقة ليست إلا بعضاً من الوسائل التي يمكن استخدامها لتحبيب القراءة إلى أطفالنا، وتستطيع أنت تبتكر غيرها الكثير والكثير، كل المطلوب منك أن تتفنن في جعل القراءة متعة لطفلك، وأن تعرف شخصيته جيداً حتى تدخل له من المدخل المناسب، جرب مختلف الطرق حتى تتوصل إلى أفضلها لطفلك، والأمر حقاً يستحق تلك المحاولات لأنك والداً أو معلماً أو مربياً من أي نوع، وأنك مؤتمن على بناء إنسان، وهو أعظم ما يمكن أن تبنيه إذا صح البنيان.

شاهد أيضاً

الأعراض المختلفة بين الطفل الشقي الطبيعي والطفل المصاب بفرط الحركة وقصور الانتباه

عزيزتي الأم، أبناؤنا هم مشقة الحياة ولذتها، هم ثمرة حياتنا وكل ثمرات هذه الأرض نباتًا كانت أو …