السبت 21 أكتوبر 2017
الرئيسية / تربية الطفل / أفكار تربوية / طفلي يسألني “أنا جيت منين”.. ما الرد؟

طفلي يسألني “أنا جيت منين”.. ما الرد؟

كثيرًا ما نصطدم بتساؤلات محرجة للأطفال نقف عاجزين أمامها، ولا نعلم أنجيب عنها بالفعل أم نختلق أكذوبة تناسب أعمارهم الصغيرة، وغالبًا ما تكون هذه الأسئلة بدافع رغبة الطفل في المعرفة أو الاطمئنان أو لجذب انتباه والديه. ولأننا لا نتوقع مثل هذه الأسئلة، فقد نضطر لإعطائه معلومات خاطئة أو إسكاته وإلهاؤه عن هذا الأمر، وهذا ليس صحيحًا في العموم.
لا يكتفي الأطفال بالحصول على إجابات سطحية بلا معنى؛ بل سيزيد شوقه لمعرفة المزيد وقد يسعى لمعرفة الإجابة من أصدقائه أو من الإنترنت وهذا ليس جيدًا بالطبع، وإذا امتنعتِ عن تقديم الإجابات بطريقة انفعاليه، فقد يشعر بعضهم بالذنب أو الخجل فيؤثر على ثقته بنفسه.
اجعلي إجابتك ملائمة لسن طفلك ولا تخبريه بعكس الحقيقة وإنما اعملي على تبسيطها لتناسب فهمه، فكلما كانت الإجابة محددة وقصيرة دون تفاصيل، عثر طفلك على إجابة سؤاله.
أشهر سؤال يوجهه طفلك لكِ أو لوالده
“من أين جئت؟”
1- كيف جئت؟ أو كيف يأتي الأطفال؟ أو من أين جاء أخي الصغير؟
عندما يصل طفلك لعمر 4-5 سنوات، يبدأ لديه الرغبة في المعرفة الفطرية، وأحيانًا قد تدفعه الغيرة من الأخ الجديد لذلك، لكن ليست الغيرة هي السبب دائمًا بل أحيانًا تكون الرغبة الفطرية في التفكير والمعرفة بالفعل.
إذا كان طفلك في سن الثالثة أو الرابعة، فأخبريه أن الأب والأم يحب كل منهما الآخر ويتزوجان ويدعيان الله بأن يرزقهما طفلًا جميلًا ليكون ثمرة هذا الزواج والحب لتصبح حياتهما أكثر سعادة.

إذا كان طفلك في عمر السابعة والثامنة، سيصبح قادرًا على فهم الأشياء بشكل أفضل. عندها لا مانع إن كرر السؤال أن تخبريه أن هناك جزءًا معينًا من الأب يعطيه للأم والله تعالى يضع فيه الروح ويكبر. أما عن وصول الطفل للدنيا فهناك فتحة أسفل بطن الأم يخرج منها الجنين حالما يكتمل نموه ويصبح قادراً على العيش بمفرده خارج بطنها ويكون الطبيب المسؤول عن تنفيذ هذه العملية وإخراج الجنين.

عندما يكبر طفلك ويصل لعمر المراهقة، عليك أن تخبريه بالفعل بكل دقة وإن كان بشكل مبسط وبطريقة علمية بدلًا من نهره وإن كان لهذا موضوع آخر.

2- من الأسئلة الغريبة التي قد يسألها لك طفلك أيضًا لماذا لا يلد الرجل طفلًا ؟ أو لماذا أنت من ستلدين أختي وليس أبي؟
يمكنك إجابته بأن الله خلق النساء لتلد وتربي الأطفال وجعل لديها القدرة على حمل الطفل والاحتفاظ به بداخل بطنها وإمداده بالغذاء وخلق الرجال ليقوموا بالأعمال التي تحتاج لقوة عضلية.
عندما يستطيع الاستيعاب بشكل أكبر أي عند وصوله لسن السابعة والثامنة مثلًا، يمكنك أن توضحي له أن بطن الأم بداخله كيس متصل بها يسمى الرحم ينمو به الطفل حتى يكبر ويمكنه الخروج إلى الحياة ولكن الأب أو الرجل ليس لديه هذا الكيس داخل بطنه فلا يمكن للطفل أن يعيش بداخله.

وأخيرًا، يجب على الوالدين الاستماع دائماً إلى أولادهما والإجابة بوضوح عن أسئلتهم دون تسرع أو ترهيب دونما حياء، وإلا فمن أين يستقي طفلك معلوماته، ولا مانع أن يتولى أحدكما شرح تلك الأمور في الصغر والكبر إن كان الآخر لا يمتلك موهبة الشرح والتبسيط، فنمو الطفل نفسيًا وعقليًا يعتمد على ما يتشكل لديه من معلومات ومعارف في سنواته الأولى.

شاهد أيضاً

لوّن صلاتك طريقة جديدة لتحبيب الصلاة للأطفال

الهدف: تحبيب الصلاة على وقتها إلى الطفل، بعيدا عن الإجبار والترهيب. الفئة المستهدفة: الأطفال في …